ريادة الذكاء الصناعي قد تساعد في تخفيف الضغط على المستشفيات فترة الشتاء

البحوث والدراسات , جديدنا ,

 

متابعات

يعتقد الباحثون في جامعة غرب اسكتلندا ان ريادة الذكاء الصناعي الذي يقوم بتشخيص أمراض الرئة مثل السل والالتهاب الرئوي يمكن ان يخفف من الضغوط على المستشفيات في فترة الشتاء.

يعتبر السل والالتهاب الرئوي عدوى خطيرة محتملة تؤثر بشكل رئيسي على الرئتين تتطلب في كثير من الأحيان مجموعة من الاختبارات التشخيصية المختلفة, مثل التصوير المقطعي المحوسب, واختبارات الدم, والأشعة السينية, والموجات فوق الصوتية, قد تكون هذه الاختبارات باهظة الثمن, وغالبا ما تتطلب فترات انتظار طويلة للحصول على النتائج.

تم تطوير التكنولوجيا الثورية التي طورتها UWS جامعة غرب اسكتلندا التي تم إنشاؤها في الأصل للكشف السريع عن Covid-19 من صور الأشعة السينية - للتعرف تلقائيًا على مجموعة من أمراض الرئة المختلفة في غضون دقائق ، بدقة تصل إلى 98٪.

البروفيسور في جامعة غرب اسكتلندا نعيم رمضان قال "أنظمة مثل هذه يمكن تكون حاسمة للفرق الطبية المشغولة في جميع انحاء العالم.

ومن المأمول أن يتم استخدام هذه التقنية للمساعدة في تخفيف الضغط على أقسام المستشفى المضغوطة من خلال الاكتشاف السريع والدقيق للأمراض - مما يؤدي إلى تحرير المصورين الشعاعيين باستمرار ؛ تقليل فترات الانتظار لنتائج الاختبار ؛ وخلق الكفاءات في عملية الاختبار.

قاد البروفيسور رمضان مدير الحوسبة العاطفية والبشرية لمركز أبحاث البيئات الذكية في جامعة غرب اسكتلندا تطوير التكنولوجيا جنبا الى جنب مع طلاب الدكتوراة في الجامعة جبرييل اوكولو وستاموس كاتسجنانس.

تستخدم أحدث التقنيات تقنية الأشعة السينية ، حيث تقارن عمليات المسح بقاعدة بيانات تضم آلاف الصور من مرضى الالتهاب الرئوي والسل وفيروس كورونا. ثم تستخدم عملية تُعرف باسم الشبكة العصبية التلافيفية العميقة - وهي خوارزمية تُستخدم عادةً لتحليل الصور المرئية - لإجراء التشخيص.

خلال مرحلة اختبار مكثفة ، أثبتت التقنية أنها دقيقة بنسبة 98 سنتًا.

قال البروفيسور ميلان رادوسافليفيتش ، نائب مدير الأبحاث والابتكار والمشاركة في جامعة واشنطن ، "تتعرض المستشفيات في جميع أنحاء العالم لضغوط مستمرة. ويمكن ملاحظة ذلك في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، حيث تستمر NHS الرائعة لدينا في الخضوع لضغط هائل ، مع الضغط الطبي الصعب. يتحمل الموظفون العبء الأكبر. "أنا متحمس بشأن إمكانات هذه التكنولوجيا المبتكرة ، والتي يمكن أن تساعد في تبسيط عمليات التشخيص وتقليل الضغط على الموظفين. "إنه مثال آخر على البحث الهادف والمؤثر في UWS ، حيث نسعى جاهدين لإيجاد حلول للتحديات العالمية."

يستكشف الباحثون في UWS الآن مدى ملاءمة التكنولوجيا في اكتشاف الأمراض الأخرى باستخدام صور الأشعة السينية ، مثل السرطان.

ترجمة : فارس الجلال

      News madical المصدر